الدورة الإقتصادية و مراحلها

عندما يقرر المستثمر الدخول غلي عامل التداول فإنه يكون مجبرا علي فهم و معرفة مجموعة كبيرة جدا من المفاهيم و المعطيات و من بين هذه المعطيات أن  النشاط الاقتصادي يمر بعدة مراحل مختلفة و التي يكمن أن نجد منها ما يستمر لفترة طويلة و منها ما لا يطول , كما أن منها يتكرر بصفة دورية و الذي يطلق عليه مصطلح “الدورة الاقتصادية” حيث سيكون موضوع مقالتنا هذه هو التعريف بمراحل الدورة الإقتصادية و التي تتكون من خمسة  مراحل و هي

e6f92046-bbe6-4ca6-b45a-60a4c9656396

القمة

و هي أعلى مستويات النمو الاقتصادي حيث تأتي نتائج المؤشرات الاقتصادية إيجابية جدا و عندما تقترب هذه المرحلة من الانتهاء يبدأ النمو الاقتصادي بالإنتقال من الصعود إلى الهبوط .

 التراجع الاقتصادي

تأتي هذه المرحة مباشرة بعد مرحلة القمة حيث يكون الاقتصاد فيها في وضع انكماش و تراجع،مع العلم أن نتائج  أغلب المؤشرات الاقتصادية تأتي سلبية .

القاع

تأتي هذه المرحلة بعد مرحلة التراجع الاقتصادي و يكون النمو الاقتصادي قد وصل إلى أدنى مستوياته وعندما تقترب هذه المرحلة من الانتهاء يبدأ النمو الاقتصادي بالتحول من الهبوط إلى الصعود .

 التعافي

تأتي هذه المرحلة بعد وصول الأداء الاقتصادي إلى أسوء حالته و بعدها يبدأ النمو الاقتصادي بالذخول إلي مرحلة يتحول فيها من الهبوط إلى الصعود مرة أخرى بشكل تدريجي حيث تدخل نتائج المؤشرات الاقتصادية في تحسن تدريجي  .

النمو

وهي آخر مراحل الدورة الاقتصادية و التي تأتي مباشرة بعد مرحلة التعافي حيث يبدأ النمو الاقتصادي في التحسن تدريجيًا حتى يصل إلى أعلى مستوياته حيث تظهر نتائج المؤشرات الاقتصادية إيجابية مرة أخرى .

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s